ترياق

متخصص بالخدمات الجامعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أذيات الضفائر والأعصاب المحيطية الرضية-الحلقة الثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

مُساهمةموضوع: أذيات الضفائر والأعصاب المحيطية الرضية-الحلقة الثانية   الأحد مارس 01, 2009 5:38 pm

أذيات الضفيرة العضدية Brachial Plexus Inguries
تتشكل الضفيرة العضدية من الشعب الأمامية anterior ramus للأعصاب الشوكية الرقبية السفلية ر5 ،ر6،ر7،ر8 والظهري الأول ظ1 وفرع من الرقبي ر4 وفرع من الظهري الثاني ظ2 . تتحد الشعب الأمامية للأعصاب الشوكية الرقبية الخامس والسادس لتشكل الجذع العلوي .
superior trunk من الضفيرة العضدية ؛ بينما تبقى الشعبة الأمامية للرقبي السابع مفردة وتتابع سيرها لتشكل الجذع المتوسط middle trunk ، وتتحد الشعب الأمامية للأعصاب الشوكية الرقبي الثامن ر8 والظهري الأول ظ1 لتشكل الجذع السفلي inferior trunk ، وبعد مسافة صغيرة فوق الترقوة تنقسم كل من هذه الجذوع إلى جزء خلفي وجزء أمامي Posterior and anterior division تتحد الاجزاء الثلاثة الخلفية ( التي تعصب العضلات الباسطة وجلد السطح
الخلفي في الطرف العلوي ) لتشكل الحبل الخلفي posterior cord من الضفيرة العضدية ، ومن الأجزاء الثلاثة الأمامية ( التي تعصب العضلات القابضة والسطح الأمامي في الطرف العلوي ) يتحد الجزءان العلويان ليشكلات الحبل الوحشيlateral cord من الضفيرة العضدية ، بينما يتابع الجزء الامامي السفلي طريقه ليشكل الحبل الأنسي medial cord .
تبدأ الضفيرة العضدية في القسم السفلي من العنق ( القسم فوق الترقوة ويشمل الجذور والأعصاب
الشوكية وجذوع الضفيرة العضدية )، ثم تمر خلف الثلث المتوسط من الترقوة وتدخل ذروة الإبط ( القسم تحت الترقوة وهو يشمل حبال الضفيرة العضدية ) ، وتسمى الحبال حسب موقعها من الشريان الأبطي . تنتهي الضفيرة العضدية عند الحافة السفلية للعضلة الصدرية الصغيرة حيث تتفرع إلى عدد من الأعصاب المحيطية في الطرف العلوي .
إن اللوحة السريرية لإصابة الضفيرة العضدية كثيرة التنوع ، وذلك تبعاً للعناصر العصبية المصابة ، ونوع الإصابة ودرجتها .
تحدث أذيات الضفيرة العضدية إما نتيجة لرض مباشر ( جرح قاطع بأداة حادة ، طلق ناري ) ، أو بآلية التمطط والتمزق في عناصرها ( سقوط على الكتف مع انعطاف الرأس للجهة المقابلة ، التخليص العنيف للجنين أثناء الولادة ) ، أو بآلية الانضغاط (متلازمة الضلع الرقبية والأحمعية الأمامية ، متلازمة بانكوست ) .
تختلف درجة الإصابة بحسب العامل المسبب ؛ ففي أذية الضفيرة العضدية بالمرامي النارية يلاحظ تأذي شامل في عناصر الضفيرة بعد الرض مباشرة وذلك نتيجة للصدمة الميكانيكية للمقذوف ، وحدوث اهتزازات شديدة ، وكدمات ونزوف ووذمات لاتلبث أن تتراجع خلال بضعة أيام أو أسابيع بعد الرض وتبقى الأذية المباشرة فقط . وتتجلى الصورة السريرية لأذية الضفيرة العضدية كاملة بشلل يشمل جميع عضلات الطرف العلوي مع اضطراب جميع أشكال الحس في الطرف العلوي . في الجروح القاطعة بأداة حادة ,كالسكين مثلا ، يحدث انقطاعاً محدداً في عناصر الضفيرة ، بينما في الرضوض الأخرى تحدث إصابات متعددة تتراوح بين التمطط والقطع .

نذكر نموذجين سريرين لرضوض الضفيرة العضدية :
1- شلل إرب Erb' s Paralysis: أو الشلل العلوي للضغيرة العضدية :
وفيه يتأذى الجذرين الرقبيين الخامس والسادس ( ر5 – ر6 )، أو الجذع العلوي، وأكثر ما تتأثر وظيفة الأعصاب الإبطي والعضلي الجلدي وجزئياً العصب الكعبري .
يتظاهر سريرياً بشلل عضلات الزنار الكتفي والعضد ( الدالية ، المدورة الصغيرة ، ذات الرأسين العضدية ، العضدية ، العضدية الكعبرية والعضلة الاستلقائية ) مما يؤدي إلى تدلي الطرف العلوي
كالسوط إلى جانب الجذع، ولايستطيع المريض رفع أو تبعيد أو تدوير الذراع نحو الخارج ، ولاعطف أو استلقاء الساعد ، ولاتقريب الكتف ، وتبقى حركات الأصابع ومعصم اليد سليمة . يحدث اضطراب في الحس بشكل شريط يمتد على السطح الوحشي للكتف والعضد والساعد واليد. يغيب منعكس ذات الرأسين العضدية ، ويبقى منعكس مثلثة الرؤوس العضدية .
2- شلل كلمبكة Klumpke' s Paralysis أو الشلل السفلي للضغيرة العضدية :
وفيه يتأذى الجذرين الرقبيين السابع والثامن ( ر7 –ر8 ) ، أو الجذعين المتوسط والسفلي من الضفيرة العضدية ،حيث تضطرب وظائف الأعصاب الزندي والجلدي الأنسي للعضد والجلدي الأنسي للساعد وجزئياً العصب الناصف .
ويشمل الشلل العضلات القابضة للرسغ والقابضة للأصابع والعضلات الداخلية لليد ، ويضطرب الحس بشكل شريط على السطح الأنسي للساعد واليد ، ويغيب منعكس مثلثة الرؤوس العضدية . عند إصابة العصب الشوكي الظهري الأول ظ1 أو جذوره تحدث متلازمة هورنر ( تقبض الحدقة ، تضيق الفرجة الجفنية ، غؤور المقلة ) ، وهي نتيجة لتأذي الألياف الودية التي تساهم في تعصب العين.
من الأذيات الانضغاطية للضفيرة العضدية نذكر متلازمة الضلع الرقبية والعضلة الأخمعية الأمامية ( تسمى أيضاً متلازمة مخرج الصدر ) ، ومتلازمة بانكوست ( وتسمى أيضاً متلازمة قمة الرئة ) .
يتبع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tryaq.ahlamontada.com
 
أذيات الضفائر والأعصاب المحيطية الرضية-الحلقة الثانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ترياق :: المنتديات :: الطب للجميع-
انتقل الى: