ترياق

متخصص بالخدمات الجامعية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أذيات الضفائر والأعصاب المحيطية الرضية-الحلقة الرابعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

مُساهمةموضوع: أذيات الضفائر والأعصاب المحيطية الرضية-الحلقة الرابعة   الأحد مارس 01, 2009 5:49 pm

-الألم الحارق Causalgia :
ألم شديد جداً يشبه الحرق يصيب مناطق توزع العصب الناصف في اليد ، ويحدث بعد عدة أيام من رض العصب الجزئي وآلية حدوثه مجهولة . يزداد الألم لأقل حركة في اليد، ويحرم المريض من النوم . يرافق الألم اضطربات في المحركة الوعائية والاغتذائية . تترك هذه الآلام المبرحة آثاراً نفسية على المريض . يتحسن قسم من المرضى بشكل عفوي ، أو بالمعالجة المحافظة باستخدام المسكنات والمهدئات وبتطبيق الماء الساخن وأحياناً البارد على اليد ، وتفيد المعالجة الجراحية بخزع الودي الرقبي بعد إجراء اختبار التخضيب .
2-متلازمة نفق الرسغ Carpal Tunnel Syndrome :
يحدث في هذه المتلازمة ضمور مترقي وبطيء في عضلات ألية اليد ، خاصة ضعف مبعدة ومقابلة الإبهام ، مع ألم وخدر في منطقة توزع العصب الناصف في اليد . تشتد الأعراض ليلاً ، أكثر مصادفة لدى النساء خاصة أثناء الحمل ، وغالباً ماتحدث في العقد الرابع من العمر . سببها انضغاط العصب الناصف في نفق الرسغ برباط قيد القابضات ( الرباط المعترض ) . يؤهب لحدوثها الداء السكري وضخامة النهايات وإجهاد ناحية الرسغ . يتم التشخيص بتخطيط العصب ،حيث يظهر نقص في توصيل العصب . المعالجة جراحية بقطع رباط قيد القابضات وتحرير العصب الناصف ، والنتائج جيدة .
العصب الزندي Ulnar Nerve :
عصب مختلط ، ينشأ من الأعصاب الشوكية الرقبي الثامن والظهري الأول . يعصب العضلات القابضة لليد بالاشتراك مع العصب الناصف . يعصب عضلات الضرة Hypothner ( القابضة القصيرة للخنصر ومبعدة الخنصر ومقابلة الخنصر ) وعضلة واحدة من عضلات ألية اليد هي مقربة الإبهام ، ويعصب أيضاً قابضة الرسغ الزندية والنصف الأنسي لقابضة الاصابع العميقة والعضلات بين الأمشاط Interossei ، أما التوزع الحسي فيشمل القسم الأنسي لراحة اليد والخنصر والنصف الزندي للبنصر ( الشكل 3 ) .

الشكل 3- A شكل اليد في إصابة العصب الزندي ( يد المخلب ) . B التعصيب الحسي للعصب الزندي .

معظم رضوض العصب الزندي تحدث على الوجه الأمامي للمعصم والساعد ، والجانب الأنسي لمفصل المرفق .
الصورة السريرية المميزة لأذية العصب الزندي عدم تمكن المريض من عطف الخنصر والبنصر ، أو تقريب وتبعيد الأصابع ، وعدم قدرته على مسك شيء مثل ورقة بين الإبهام والسبابة إلا بعطف الإبهام باليد المصابة باستخدام عاطفة الإبهام التي يعصبها العصب الناصف ، بينما يمكنه ذلك باليد السليمة باستخدام العضلة المقربة للإبهام التي يعصبها العصب الزندي ، ويسمى هذا الاختبار بعلامة فرومانت . بعد مرور أسابيع قليلة على أذية العصب الزندي يحدث ضمور شديد في عضلات الضرة والعضلات الصغيرة بين الأمشاط وخاصة بين الإبهام والسبابة . يطلق على التشوه الحادث في الخنصر والبنصر يد المخلب Clow Hand أما الاضطرابات الحسية فتكون موافقة للتوزع التشريحي الحسي للعصب . تكون الاضطرابات المحركة الوعائية والاغتذائية واضحة في إصابة العصب الزندي وتشمل الخنصر والبنصر .
هناك حالة خاصة من رضوض العصب الزندي تدعى شلل الزندي البطيء Trady ulnar Paralysis سببها انضغاط العصب الزندي في الميزابة المرفقية عقب رض متكرر على الناحية الأنسية للمرفق ، أو الاتكاء الدائم على المرفق .
تتميز هذه الحالة سريرياً بحدوث اضطراب حسي مترقي ( ألم وخدر ونمل ) في منطقة التوزع الحسي للعصب في اليد ، وفي مرحلة متقدمة يحدث الضعف والضمور العضلي . يتم التشخيص بالتخطيط الكهربائي للعصب حيث تتناقص سرعة النقل في العصب ، وتستوجب الحالة المعالجة فور تشخيصها منعاً لتفاقمها ، إذ أن الضمور العضلي غير قابل للتراجع في معظم الأحيان . والعلاج جراحي بنقل العصب Transposition من الميزابة المرفقية إلى السطح الأمامي ، والنتائج جيدة في المعالجة الباكرة .
أذيات الضفيرة القطنية العجزية Lumbo Socral Plexus Inguries :
تتشكل الضفيرة القطنية من الشعب الأمامية للأعصاب الشوكية القطنية 1و2و3 وقسم من4 وأحياناً ينضم إليها ألياف من الظهري الثاني عشر، وتتوضع في عضلة البسواس الكبيرة .
تتشكل الضفيرة العجزية من الشعب الأمامية للأعصاب الشوكية القطني الخامس والعجزية 1و2و3 وتنضم إليها ألياف من القطني الرابع ، وتتوضع الضفيرة العجزية على الجدار الخلفي للحوض .
نظراً للتوضع التشريحي للضغيرة القطنية والعجزية فإنها محمية بشكل جيد ولكن يمكن أن تصاب بحالات نادرة بالمرامي النارية وطعنات الأدوات الحادة . معظم أذيات الضفيرة القطنية العجزية يكون بسبب الأورام الحوضية والمنطقة خلف البيريتوان ، وتحدث آلاماً معندة موضعه وعلىمسير الأعصاب المحيطية المتفرعة عن الصفيرة ، وقد يحتاج الأمر إلى إجراء قطع الحبل لتخفيف الألم .
تعطي الضفيرتان القطنية والعجزية معظم الأعصاب المحيطية في الأطراف السفلية ، فتعطي الضفيرة القطنية العصب الفخذي والعصب الجلدي الوحشي للفخذ والعصب الساد والعصب الفخذي التناسلي ، بينما تعطي الضفيرة العجزية العصب الوركي وفروعه ( العصب الشظوي والعصب الظنبوبي ) والعصب الأليوي العلوي والعصب الأليوي السفلي والعصب الجلدي الخلفي للفخذ .
ونكتفي بذكر إصابات الأعصاب المحيطية الأكثر شيوعاً في الطرفين السفليين .


العصب الفخذي Femoral Nerve :
عصب مختلط . يعصب عضلة البسواس ومربعة الرؤوس الفخذية والخياطية ، ويشمل توزعه الحسي السطح الأمامي للفخذ والسطح الأنسي للركبة والقدم .
إصابته بطلق ناري أو بطعنة سكين في المغبن تؤدي إلى ضعف عطف الفخذ على البطن، وضعف شديد في بسط الطرف السفلي في مفصل الركبة، مع اضطراب الحس في منطقة تعصيبه .
العصب الجلدي الوحشي للفخذ Lateral Cutaneous Nerve of Thigh :
عصب حسي . يعصب السطح الأمامي الوحشي للفخذ . ينضغط هذا العصب بين ألياف الرباط الإربي في القسم الوحشي منه، ويؤدي إلى ألم وخدر وفرط حساسية على السطح الأمامي الوحشي للفخذ . يعالج بالمسكنات وعندما لايستجيب الألم للعلاج المحافظ يحرر العصب جراحياً .
العصب الساد : obturator Nerve عصب مختلط . إصابته نادرة جدا ، يعصب العضلات المقربة للفخذ ( الطويلة والقصيرة والكبيرة ) والعضلة السادة الخارجية . إصابته تؤدي إلى فقد تقريب الفخذ ، ويضطرب الحس في منطقة توزعه الحسي في القسم الأنسي العلوي للفخذ .
العصب الفخذي التناسلي Genito Femoral Nerve :
عصب مختلط . إصابته نادرةجداً، تؤدي إصابته لغياب منعكس رافعة الخصية ، وحسياً يعصب القسم العلوي الأمامي الأنسي للفخذ .
العصب الوركي Sciatic Nerve :
عصب مختلط ، وهو أثخن عصب في جسم الإنسان . ينشأ من الأعصاب الشوكية القطنية 4و5 والعجزية 1و2و3 وهو في الحقيقة مكون من عصبين الشظوي والظنبوبي .
سريرياً تؤدي إصابته في الناحية الأليوية أعلى إعطائه الفروع العصبية للعضلات ذات الر أسين الفخذية ووترية النصف وغشائية النصف والمقربة الكبيرة إلى ضعف شديد في عطف الطرف السفلي في مفصل الركبة ، وضعف بسط الفخذ في المفصل الوركي ، بالإضافة إلى أعراض إصابة العصب الشظوي والظنبوبي معاً التي ستذكر لاحقاً .
يمكن أن يصاب العصب الوركي بالمرامي النارية ، وجروح الأدوات الحادة ، وبالحقن الدوائية العضلية خاصة عند الأطفال والنحيلين بسبب تسرب المادة الدوائية إلى غمد العصب بالحقن القريب منه مما يؤدي إلى آلام مبرحة وحارقة في الطرف السفلي مع شلول عضلية .
تترافق إصابة العصب الوركي باضطرابات وعائية حركية وأغتذائية، وبآلام شديدة وحراقية، وتحدث تقرحات اغتذائية في أخمص القدمين، وأحياناً يحدث جفاف في الوجه الظهري للقدم مع تكون قشور
جلدية .
يتفرع العصب الوركي إلى فرعين رئيسيين هما العصب الشظوي والعصب الظنبوبي ولكل منهما إصاباته الخاصة .
العصب الشظوي Peroneal Nerve :
عصب مختلط .أكثر الأعصاب إصابة في الطرف السفلي ، وأكثر مايصاب عند رأس الشظية . يعصب العضلات الباسطة للقدم والباسطة للأصابع ومبعدات القدم . يشمل توزعه الحسي السطح الأمامي الوحشي للثلث السفلي للساق والسطح الظهري للقدم الموافق للإبهام والأصابع الثلاثة التي تليه .
إصابة العصب الشظوي على مستوى الفخذ ، أو في الثلث العلوي للساق قبل تفرعه إلى فرعيه الشظوي العميق والشظوي السطحي ، يؤدي إلى هبوط القدم وانحرافها للأنسي ، وانعطاف أصابع القدم ( الشكل 4 ) مع عدم قدرة المريض على بسط وتبعيد القدم وبسط الاصابع ، ولايستطيع المشي على العقب ، مع صعوبة في المشي ( مشية الديك ) حيث يرفع المريض قدمه للأعلى وينزلها على رؤوس أصابع القدم أولا ثم ينزل بقية القدم ، ويضطرب الحس في منطقة التوزع الحسي للعصب .
يتبع......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tryaq.ahlamontada.com
 
أذيات الضفائر والأعصاب المحيطية الرضية-الحلقة الرابعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ترياق :: المنتديات :: الطب للجميع-
انتقل الى: